فصل: إعراب الآية (146):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (144):

{قَدْ نَرى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّماءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضاها فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144)}.
(قَدْ) حرف تحقيق.
(نَرى) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل نحن.
(تَقَلُّبَ) مفعول به.
(وَجْهِكَ) مضاف إليه والكاف في محل جر بالإضافة.
(فِي السَّماءِ) جار ومجرور متعلقان بالمصدر تقلب.
(فَلَنُوَلِّيَنَّكَ) الفاء حرف عطف اللام موطئة للقسم نولينك فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل نحن والكاف مفعول به أول.
(قِبْلَةً) مفعول به ثان والجملة جواب قسم لا محل لها من الإعراب.
(تَرْضاها) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة وها مفعول به والفاعل أنت والجملة في محل نصب صفة لقبلة.
(فَوَلِّ) الفاء هي الفصيحة ولّ فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت.
(وَجْهِكَ) مفعول به.
(شَطْرَ) مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل ولّ.
(الْمَسْجِدِ) مضاف إليه.
(الْحَرامِ) صفة وجملة ول وجهك جواب شرط غير جازم لا محل لها (وَحَيْثُ ما) الواو عاطفة حيثما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر كنتم المقدم.
(كُنْتُمْ) كان واسمها وهي في محل جزم فعل الشرط.
(فَوَلُّوا) الفاء رابطة لجواب الشرط ولوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(وُجُوهَكُمْ) مفعول به.
(شَطْرَهُ) مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل قبله والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(وَإِنَّ) الواو استئنافية، إن حرف مشبه بالفعل.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسمها.
(أُوتُوا) فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو نائب فاعل.
(الْكِتابَ) مفعول به ثان ونائب الفاعل هو المفعول الأول والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(لَيَعْلَمُونَ) اللام هي المزحلقة يعلمون فعل مضارع والواو فاعل.
(أَنَّهُ) أن واسمها.
(الْحَقُّ) خبرها وقد سدت أن واسمها وخبرها مسد مفعولي يعلمون.
(مِنْ رَبِّهِمْ) متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من الحق وجملة (لَيَعْلَمُونَ) في محل رفع خبر إن.
(وَمَا) الواو استئنافية ما نافية حجازية تعمل عمل ليس.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة اسمها.
(بِغافِلٍ) الباء حرف جر زائد غافل خبر ما.
(عَمَّا) عن وما الموصولية الجار والمجرور متعلقان بغافل.
(يَعْمَلُونَ) فعل مضارع والواو فاعله والجملة صلة الموصول.

.إعراب الآية (145):

{وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ بِكُلِّ آيَةٍ ما تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَما أَنْتَ بِتابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَما بَعْضُهُمْ بِتابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ (145)}.
(وَلَئِنْ) الواو استئنافية، اللام موطئة لجواب القسم إن شرطية جازمة.
(أَتَيْتَ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب مفعول به وجملة (أُوتُوا الْكِتابَ) صلة الموصول.
(أُوتُوا) فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول، الكتاب مفعول به ثان.
(بِكُلِّ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(آيَةٍ) مضاف إليه.
(ما تَبِعُوا) ما نافية تبعوا فعل ماض والواو فاعله.
(قِبْلَتَكَ) مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة والجملة جواب القسم وقد أغنت عن جواب الشرط.
(وَما) الواو عاطفة ما تعمل عمل ليس.
(أَنْتَ) اسمها.
(بِتابِعٍ) الباء حرف جر زائد تابع اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما.
(قِبْلَتَهُمْ) مفعول به لتابع والجملة معطوفة على الجملة قبلها.
(وَما بَعْضُهُمْ بِتابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ) الجملة معطوفة على ما قبلها وتعرب كإعرابها.
(وَلَئِنْ) الواو استئنافية اللام موطئة لجواب القسم إن شرطية.
(اتَّبَعْتَ) فعل ماض وفاعله التاء.
(أَهْواءَهُمْ) مفعول به والجملة معطوفة.
(مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(ما) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
(جاءَكَ) فعل ماض والكاف مفعول به والجملة صلة الموصول.
(مِنَ الْعِلْمِ) متعلقان بالفعل.
(إِنَّكَ) إن واسمها.
(إِذًا) حرف جواب وجزاء.
(لَمِنَ) اللام المزحلقة.
(من الظَّالِمِينَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر إن وجملة: (إنك) جواب القسم لا محل لها من الإعراب.

.إعراب الآية (146):

{الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْرِفُونَهُ كَما يَعْرِفُونَ أَبْناءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (146)}.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتحة في محل رفع مبتدأ.
(آتَيْناهُمُ) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل والهاء في محل نصب مفعول به والجملة صلة الموصول.
(الْكِتابَ) مفعول به ثان لآتيناهم.
(يَعْرِفُونَهُ) فعل مضارع وفاعله ومفعوله، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
(كَما) الكاف حرف جر ما مصدرية.
(يَعْرِفُونَ) فعل مضارع وفاعل.
(أَبْناءَهُمْ) مفعول به وما المصدرية مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف التقدير: يعرفون معرفة مشهودة مثل معرفتهم أبناءهم.
(وَإِنَّ) الواو حالية إن حرف مشبه بالفعل.
(فَرِيقًا) اسمها.
(مِنْهُمْ) متعلقان بفريقا.
(لَيَكْتُمُونَ) اللام هي المزحلقة، يكتمون فعل مضارع وفاعل.
(الْحَقَّ) مفعول به والجملة الاسمية (وَهُمْ يَعْلَمُونَ) في محل نصب حال.

.إعراب الآيات (147- 148):

{الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (147) وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيها فَاسْتَبِقُوا الْخَيْراتِ أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (148)}.
(الْحَقُّ) مبتدأ.
(مِنْ رَبِّكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة استئنافية.
(فَلا) الفاء هي الفصيحة لا ناهية.
(تَكُونَنَّ) فعل مضارع ناقص مبني على الفتحة في محل جزم بال الناهية واسمها ضمير مستتر تقديره أنت.
(مِنَ الْمُمْتَرِينَ) متعلقان بمحذوف خبر تكون.
(وَلِكُلٍّ) الواو استئنافية لكل جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(وِجْهَةٌ) مبتدأ مؤخر.
(هُوَ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
(مُوَلِّيها) خبر هو مرفوع بالضمة المقدرة على الياء والهاء في محل جر بالإضافة والجملة الاسمية هو موليها في محل رفع صفة لوجهة.
(فَاسْتَبِقُوا) الفاء هي الفصيحة. استبقوا: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
(الْخَيْراتِ) منصوب بنزع الخافض والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط مقدر.
(أَيْنَ ما) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر تكونوا المقدم.
(تَكُونُوا) فعل مضارع ناقص مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو اسمها والجملة استئنافية.
(يَأْتِ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو جواب الشرط.
(بِكُمُ) جار ومجرور متعلقان بيأت.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.
(جَمِيعًا) حال والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو بإذا الفجائية.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها.
(عَلى كُلِّ) جار ومجرور متعلقان بقدير.
(شَيْءٍ) مضاف إليه.
(قَدِيرٌ) خبر إن والجملة تعليلية لا محل لها.

.إعراب الآية (149):

{وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (149)}.
(وَمِنْ) الواو استئنافية من حرف جر.
(حَيْثُ) اسم مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل ولّ بعدهما.
(خَرَجْتَ) فعل ماض والتاء فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَوَلِّ) الفاء رابطة لما في حيث من الشرط، ولّ فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت.
(وَجْهَكَ) مفعول به.
(شَطْرَ) ظرف مكان متعلق بول.
(الْمَسْجِدِ) مضاف إليه.
(الْحَرامِ) صفة.
(وَإِنَّهُ) الواو حالية إنه إن واسمها.
(لَلْحَقُّ) اللام هي المزحلقة الحق خبرها.
(مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بمحذوف حال من الحق والجملة حالية.
(وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) سبق إعرابها مع الآية (74).

.إعراب الآية (150):

{وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (150)}.
(وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ) تقدم إعرابها في الآية السابقة. وتقدم إعراب (وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ) في الآية (144).
(لِئَلَّا) اللام حرف جر أن حرف ناصب مدغم بلا النافية.
(يَكُونَ) فعل مضارع ناقص منصوب والمصدر المؤول من أن الناصبة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.
(لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ) متعلقان بالخبر المحذوف.
(حُجَّةٌ) اسم يكون مؤخر.
(إِلَّا) أداة استثناء.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب على الاستثناء.
(ظَلَمُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
(مِنْهُمْ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(فَلا) الفاء هي الفصيحة ولا ناهية جازمة.
(تَخْشَوْهُمْ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَاخْشَوْنِي) الواو عاطفة اخشوني فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به، والجملة معطوفة.
(وَلِأُتِمَّ) الواو عاطفة اللام لام التعليل أتم فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعدها والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور معطوفان على لئلا يكون.
(نِعْمَتِي) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة.
(عَلَيْكُمْ) جار ومجرور متعلقان بأتم.
(وَلَعَلَّكُمْ) الواو عاطفة ولعل واسمها.
(تَهْتَدُونَ) فعل مضارع وفاعله والجملة خبره. والجملة الاسمية معطوفة.